تخطى إلى المحتوى
خطوات نقل ملكية رخصة تجارية

خطوات نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات

قد تبدو خطوات نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات أمراً بسيطاً، لكن في الواقع الأمر مختلف خاصةً مع تصاعد الطلب على الرُخص التجارية العاملة في دولة الإمارات، وسواء كنت رائد أعمال أم مستثمر جديد ترغب في نقل رخصتك التجارية، لابدّ من أن تكون على دراية تامة بجميع المستندات اللازمة لنقل الملكية، والتي تختلف تبعاً لمكان تسجيل نشاطك التجاري.

إن كنت تبحث عن أفضل محامي تجاري في الإمارات لاستشارته، تواصل معنا من خلال المعلومات الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما خطوات نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات

تبدو خطوات نقل ملكية الرخصة التجارية في الامارات عملية معقدة، إلا أنه وباتباعك لهذه الخطوات بدقة، وعدم إغفال أي إجراء أو تفصيل يجعل الأمر أسهل مما يبدو.

حيث تخضع عملية النقل هذه لأحكام قانون الشركات الاتحادي رقم /2/ لعام 2015 وتعديلاته اللاحقة، بالإضافة إلى ذلك كله تتمتع كل إمارة بلوائح معينة صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية الخاصة بها والتي تحكم عملية النقل.

على سبيل المثال، تعتبر ملكية رخصة تجارية في دبي مثالاً نموذجياً يتيحُ للأفراد والشركات البدء بنشاطهم التجاري بصيغةِ قانونيةِ.

فيما يلي سلسلة من الإجراءات العامة واجبة الاتباع عند نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات العربية المتحدة:

  1. الحصول على موافقة مبدئية من الجهات المختصة من خلال تقديم طلب مشترك من المالك الجديد والقديم للحصول على موافقة أولية.
  2. صياغة عقد قانوني مفصل يحدد وبشكل دقيق كافة أحكام نقل الملكية بين المتعاقدين، على سبيل المثال يجب أن يتضمن العقد تفاصيل وطبيعة الرخصة التجارية، موقع النشاط وقيمة الصفقة.
  3. تقديم كافة الوثائق والمستندات المطلوبة إلى دائرة التنمية الاقتصادية المختصة، وتشمل هذه الوثائق:
      • نسخة عن الرخصة التجارية المراد نقل ملكيتها.
      •  صورة عن جوازات سفر طرفي العقد.
      • نسخة مصدقة عن عقد البيع بين البائع والشاري مصدقَ أصولاً من الجهات المختصة.
      • في حال كان المالك السابق مكفولاً، لا بد من ربط شهادة عدم ممانعة من الكفيل.
  4. دفع جميع الرسوم والضرائب المالية المترتبة على النشاط التجاري والتأكد من سلامة الذمم المالية.
  5. استلام الرخصة الجديدة من دائرة التنمية الاقتصادية بعد مراجعة كافة التفاصيل والتأكد من سلامة بنودها القانونية قبل الاعتماد.

تتمثل الإجراءات التي يجب اتباعها عند نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات

الأسئلة الشائعة

إليك أبرز الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا:

تتطلب عملية نقل ملكية رخصة تجارية وجود عقد التنازل عن الرخصة التجارية المراد نقل ملكيتها مصدقاً أصولاً، وربط موافقة جميع الأطراف مع نسخ عن جوازات السفر خاصتهم وهوياتهم الإماراتية وصوراً عن إقاماتهم إن كانوا مقيمين، والأهم من ذلك تقديم صورة مصدقة عن الرخصة التجارية الحالية.
تبدأ إجراءات نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات بالخطوات التالية:
1 - استكمال كافة الوثائق والبيانات اللازمة من عقد التنازل والرخصة والموافقات المبدئية.
2 - إيداع طلب النقل لدى دائرة التنمية الاقتصادية ودفع المستحقات المالية المترتبة على النشاط التجاري.
3 - تدقيق الطلب من قبل الجهات المعنية.
4 - إصدار الرخصة التجارية الجديدة.

في الختام، تخضع عملية ملكية رخصة تجارية لأحكام و إجراءات قانونية محددة تتطلب منك استشارة محامِ قانوني لديه دراية كافية بإجراءات وخطوات نقل ملكية رخصة تجارية في الإمارات.

لذا ندعوك إلى التواصل مع محام خبير من فريقنا القانوني لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية الذي سيكون خير دليل لك ويجيب عن كافة استفساراتك.

قد يهمك الاطلاع على ملكية العلامة التجارية في الامارات، واثبات ملكية نشاط تجاري في الإمارات، والتعرف على شروط نقل ملكية العلامة التجارية في الإمارات وخطواتها، وحماية العلامات التجارية التعدي الإلكتروني في الإمارات، ومعرفة أفضل محامي العلامات التجارية في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

Open chat
هل تحتاج مساعدة؟
تواصل معنا عبر واتساب