تخطى إلى المحتوى
فتح فرع سجل تجاري

فتح فرع سجل تجاري في الإمارات

ما هي شروط فتح فرع سجل تجاري في الإمارات، وما الوثائق والإجراءات القانونية الواجبة في ذلك؟ هذا ما سنبينه لك في مقالنا التالي وفق القوانين التجارية النافذة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تابع معنا.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

شروط فتح فرع سجل تجاري في الإمارات

وفقاً لما أوردته وزارة الاقتصاد الإماراتية يشترط لفتح فرع للسجل التجاري في الإمارات ما يلي:

  • يجب أن يكون نشاط الفرع مشتق من نشاط الشركة والمؤسسة الأم، باعتبار أن فرع السجل التجاري هو ذاته السجل التجاري الأصلي.
  • يجب تحديد اسم تجاري للفرع، وغالباً ما يكون باسم الشركة والمؤسسة الأم متبوعاً باسم المدينة التي افتتح فيها الفرع.
  • يجب الحصول على الموافقات المبدئية لفتح فرع السجل التجاري.
  • يتوجب الحصول على استمارة التسجيل الخاصة بالفرع وتعبئتها أصولاً.
  • يجب ألا يخالف فتح الفرع أية أنظمة أو قوانين نافذة في الإمارات.
  • يجب أن يتم الإعلان عن الفرع بطريقة تؤدي إلى علم الجمهور بأن ذلك فرع لشركة أو لمؤسسة، وليس المقر الرئيسي أو الإدارة الرئيسية لها.

الوثائق المطلوبة لفتح فرع السجل التجاري في الإمارات

هناك وثائق لا بد من تقديمها لفتح فرع السجل التجاري في الإمارات وهي:

  • نسخة عن الرخصة التجارية الخاصة بالمؤسسة الأم، أو نسخة عن عقد تأسيس الشركة الأم.
  • إذا كان الفرع لشركة أجنبية يجب تصديق نسخة الرخصة التجارية أو عقد التأسيس الخاص بالسجل التجاري من سفارة دولة الإمارات ومن وزارة الخارجية.
  • نسخة عن قرار مجلس الإدارة بفتح فرع وتعيين مدير لذلك الفرع.
  • صورة بطاقة الهوية الإماراتية للمالك أو الشركاء الإماراتيين، وصورة عن جواز السفر إذا كانوا من المقيمين الأجانب.
  • بيان مالي يوضح التقارير المالية المتعلقة بالشركة الأم لعامين ماضيين.

إجراءات فتح فرع سجل تجاري في الإمارات

يستلزم فتح فرع للسجل التجاري في الإمارات اتباع الإجراءات التالية:

  1. الحصول على استمارة تسجيل فرع وتعبئتها بالبيانات اللازمة.
  2. تقديم طلب تسجيل فرع مرفقاً به الاستمارة من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي تريد فتح فرع فيها.
  3. يمكن التقدم إلكترونياً بطلب التسجيل.
  4. الحصول على الترخيص التجاري لفتح الفرع.
  5. الحصول على الموافقات من السلطات المختصة.
  6. فتح الحسابات المصرفية اللازمة بالفرع وإجراء التأمين اللازم بشأنه.
  7. تسديد الرسوم المستحقة لفتح فرع، واستكمال التعديلات اللازمة لتسجيل الشركة بالغرفة التجارية بإضافة ذلك الفرع.

الأسئلة الشائعة

نعم، يجب تعديل السجل التجاري بعد افتتاح فرع للشركة، إذ يعتبر ذكر اسم الفرع باللغتين العربية والإنجليزية ورخصة الفرع إن وجدت، من البيانات الرئيسية المتوجب ذكرها في السجل التجاري.
الأصل أنه لا يجوز رفع الدعوى القضائية إلا على الشركة الأم، إلا أن القوانين في الإمارات تسمح برفع الدعوى القضائية أمام فرع الشركة في حال كانت القضية تتعلق بذلك الفرع.
إن المسؤولية القانونية المترتبة على الشركة الأم نحو الفرع هي مسؤولية المتبوع عن أعمال التابع، وذلك وفقاً لما هو وارد في قانون المعاملات المدنية الإماراتي.

وفي ختام مقالنا عن فتح فرع سجل تجاري في الإمارات، والذي وضحنا لكم من خلاله كافة الشروط والوثائق والإجراءات القانونية اللازمة لإجراء ذلك، فإننا نؤكد على كل من يرغب بفتح فرع للسجل التجاري الخاص به في الإمارات، أن يستعين بالخبرات القانونية من قبل أفضل محامي تجاري في الإمارات لدينا.

قد يهمك الاطلاع على خطوات فتح سجل تجاري في الامارات، وأنواع السجل التجاري في الإمارات، ومعرفة الفرق بين السجل التجاري الرئيسي والفرعي في الإمارات، وفتح سجل تجاري بدبي للأجانب.


المصادر:

الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الإماراتية.

Open chat
هل تحتاج مساعدة؟
تواصل معنا عبر واتساب
اتصل بنا