تخطى إلى المحتوى
_طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

يعتبر السجل التجاري من الخطوات الهامة لممارسة أي عمل تجاري بشكل قانوني، ولكن بعد إنشاء السجل التجاري قد يرغب البعض في إضافة فرع تابع للنشاط التجاري، وفي مقالنا التالي نتحدث عن طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات؟

السجل التجاري الفرعي هو سجل يتبع للسجل التجاري الأساسي حيث لا يمكن إصدار سجل تجاري فرعي إلا بوجود سجل تجاري رئيسي ويكون إنشاء السجل الفرعي عند الرغبة في افتتاح فروع أخرى تابعة للشركة صاحبة السجل الأساسي.

وفيما يخص طريقة إصدار سجل فرعي فإنها تكون مشابهة لإنشاء سجل تجاري أساسي مع بعض الفروق الطفيفة والطريقة هي كالآتي:

  1. تعبئة استمارة تسجيل فرع.
  2. تقديم طلب تسجيل فرع من الجهة المختصة في المنطقة المراد فتح الفرع فيها.
  3. الحصول على التراخيص التجارية والموافقات المطلوبة لفتح الفرع.
  4. فتح حساب مصرفي للفرع وتسديد الرسوم المتوجبة.
  5. تعديل السجل الأساسي بما يتوافق مع تأسيس الفرع الجديد.
  6. أي موافقات مطلوبة من الجهات المختصة وفق نشاط الفرع ومكان تأسيسه.

الوثائق اللازمة لإصدار السجل التجاري الفرعي لشركة في الإمارات

كما ذكرنا فإن طريقة إصدار سجل تجاري فرعي مشابهة لطريقة إنشاء سجل تجاري أساسي، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالوثائق اللازمة لإصدار سجل فرعي.

حيث يجب تجهيز مجموعة من الوثائق اللازمة لإصدار السجل الفرعي وهي:

  • نسخة عن الرخصة التجارية الأساسية أو عقد تأسيس الشركة الأساسية.
  • نسخة عن قرار مجلس الإدارة المتضمن افتتاح فرع جديد للشركة.
  • صورة بطاقة هوية المالك أو المؤسس للشركة الرئيسية.
  • بيان مالي والتقارير المالية الخاصة بالشركة الرئيسية عن عامين سابقين.

الوثائق اللازمة لإصدار السجل التجاري الفرعي لشركة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

أنواع السجل التجاري وفق قانون السجل التجاري الإماراتي هي:
1 - سجل صناعي خاص بالأعمال والأنشطة الصناعية.
2 - سجل تجاري خاص بالأعمال ذات الطبيعة التجارية.
3 - سجل زراعي خاص بالأعمال الزراعية وإنشاء المنشآت الزراعية.
4 - سجل سياحي خاص بأعمال السياحة.
5 - سجل حرفي خاص بالأعمال والنشاطات الحرفية.
6 - سجل مهني خاص بأعمال ونشاطات ذات طبيعة مهنية.
الفرق بين السجل التجاري الأساسي والسجل التجاري الفرعي في الإمارات هو أن:
1 - السجل الفرعي لا يمكن إصداره إلا بوجود سجل أساسي.
2 - السجل الأساسي يكون لشركة أما الفرعي يكون لفرع أو مكتب لهذه الشركة.
3 - السجل الرئيسي يحتاج إلى عنوان الشركة أما الفرعي يضم عنوان الفرع التابع للشركة.
4 - السجل الأساسي يضم كافة أنشطة الشركة بينما الفرعي يقتصر على نشاط الفرع.
5 - لكل شركة سجل أساسي واحد فقط لكن يمكن لها امتلاك عدة سجلات فرعية.

في ختام مقالنا عن طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات، لا بد من التنويه إلى ضرورة اللجوء إلى محامي في حال رغبت بفتح سجل تجاري فرعي بالإمارات، لذا لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تجاري في الإمارات لدى مكتبنا.

قد يهمك الاطلاع على خطوات فتح سجل تجاري في الامارات، وفتح فرع سجل تجاري في الإمارات، ومعرفة أنواع السجل التجاري في الإمارات، والفرق بين السجل التجاري والمؤسسة في الامارات. وكذلك طريقة تجديد السجل التجاري للشركات بالإمارات. وإجراءات وشروط استخراج سجل تجاري استيراد وتصدير في الامارات. وطريقة نقل السجل التجاري من شخص لاخر في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

Open chat
هل تحتاج مساعدة؟
تواصل معنا عبر واتساب
اتصل بنا