تبدأ الأعمال التجارية وإنشاء المشاريع المختلفة بالحصول على التراخيص اللازمة وفتح سجل تجاري وفق الشروط والإجراءات المعمول بها في الإمارات.
فما هي طريقة فتح سجل تجاري بدون محل في الامارات؟ وما المستندات المطلوبة لافتتاح سجل تجاري قانوني؟ هذا ما نجيب عنه في السطور التالية.
اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب عزة ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.
جدول المحتويات
طريقة فتح سجل تجاري بدون محل في الامارات
يتمثل السجل التجاري بوصفه الرخصة القانونية لمباشرة الأعمال التجارية والمشاريع بشكل يتوافق مع الأنظمة والقوانين التجارية السارية والمعمول فيها في الإمارات العربية المتحدة.
إلا أن الحصول على الترخيص واستخراج السجل التجاري يتطلب في إحدى خطواته تحديد مقر الشركة أو المكتب أو المحل التجاري، وهو ما يقع عقبة أمام البعض في إتمام إجراءات الحصول عليه.
ويجدر القول أن استخراج الترخيص في حال عدم امتلاك مقر يمكن استخراجه بإحدى طريقتين وفقًا للحالة، فيما لو كان العمل افتراضي أو يحتاج الحصول على مقر.
فإن كانت الشركة افتراضية لإنجاز الأعمال عبر الإنترنت، أو الحصول على ترخيص لعمل لا يتطلب مقر، فإن بالإمكان الحصول على رخصة افتراضية لتأسيس الأعمال، أو الحصول على رخصة تأسيس الأعمال عبر الإنترنت.
أما بالنسبة للمقيمين والعاملين في الإمارات والراغبين في افتتاح سجل تجاري لتسيير أعمالهم دون امتلاك مقر عمل، فإن بالإمكان إصدار سجل تجاري بناءً على عقد تأجير مكان مناسب.
ومن ثم، تتمثل خطوات فتح سجل تجاري بدون عمل في الإمارات بما يلي:
- تحديد النشاط التجاري الذي سيمارسه مقدم الطلب، والذي ينبغي أن يتماشى مع أحد التصنيفات المحددة في سجل التجارة.
- تحديد الشكل القانوني للعمل التجاري الذي يريد مقدم الطلب افتتاحه.
- تحديد اسم النشاط سواء كان عبر شركة أو مكتب أو محل تجاري، ويجب أن يكون موافقًا للشروط القانونية لاختيار اسم النشاط.
- التحقق من توافر الشروط اللازمة للتقدم بطلب فتح سجل تجاري.
- إعداد المستندات والوثائق المطلوبة، لإرفاقها بطلب الحصول على الترخيص، بما فيها عقد الإيجار أو الاستدامة وفقًا لطبيعة النشاط.
- التوجه إلى الدائرة التجارية المعنية وهي دائرة التنمية الاقتصادية.
- التقدم بطلب تسجيل السجل التجاري والمستندات المرفقة به للحصول على الموافقة، بالإضافة إلى ملء الأوراق الرسمية المطلوبة بالبيانات اللازمة.
- إبرام عقد التأسيس وفق الشروط القانونية.
- تتولى الجهة الرسمية فحص الاسم التجاري والطلب المقدم والأوراق المرفقة به.
- دفع الرسوم القانونية المحددة لاستكمال إجراءات طلب الحصول على الترخيص.
- استلام الرخصة التجارية وافتتاح سجل تجاري بعد قبول الطلب من قبل الدائرة المعنية.
المستندات المطلوبة لفتح سجل تجاري بدون محل في الامارات
يتطلب فتح سجل تجاري بدون محل، والتقدم بطلب الحصول على ترخيص قانوني، إرفاق الطلب بمجموعة من المستندات، والتي تتمثل فيما يلي:
- صورة عن بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر بالنسبة للأجانب المقيمين في الإمارات.
- صور شخصية لمقدم الطلب.
- صورة عن ترخيص الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين في الإمارات.
- خطة عمل واضحة للنشاط التجاري.
- صورة عن عقد الإيجار أو الاستدامة الذي سيقام به العمل.
- عقد التأسيس، وبيانات الشركاء في حال تعددهم.
- وثيقة بنكية تثبت إيداع رأس المال الخاص بالنشاط التجاري.
- في حال وجود تمثيل قانوني، يجب وضع صورة عن عقد الوكالة.
- في حال تعدد الشركاء في النشاط التجاري يجب تقديم مستندات تثبت صفتهم وأدوارهم وحقوقهم.
- أي مستندات أخرى تطلبها الجهات المختصة وفقًا لكل حالة.
الأسئلة الشائعة
وبذلك نصل إلى ختام مقالنا، والذي وضحنا من خلاله طريقة فتح سجل تجاري بدون محل في الامارات، والمستندات التي يتطلبها الإجراء، ونؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي تجاري خبير لتجنب أي مشكلات. وإن أردت التقدم بطلب للحصول على ترخيص وفتح سجل تجاري وتحتاج مشورة قانونية أو توكيل محامي تجاري لتولي الإجراءات، يمكنك التواصل معنا او زيارتنا في مكتبنا القانوني.
ندعوك كذلك للاطلاع على طريقة تجديد السجل التجاري للشركات الإمارات، وخطوات شطب سجل تجاري للشركات الامارات. كما يمكنك التعرف على طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات. وخطوات شطب سجل تجاري للشركات في الإمارات. وإجراءات وشروط استخراج سجل تجاري استيراد وتصدير في الامارات.