تخطى إلى المحتوى
طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

هل ترغب بتجديد السجل التجاري الخاص بك، وتتساءل عن طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات؟ تابع معنا المقال التالي الذي بينا فيه متى يجب عليك تجديد ذلك السجل، وما الإجراءات اللازمة لتجديده وفق القانون الإماراتي.

للحصول على أدق الاستشارات القانونية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

متى يجب تجديد السجل التجاري في الإمارات؟

نصت المادة السادسة من قرار مجلس الوزراء رقم 107 لعام 2022 المتضمن إصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بالقانون الاتحادي رقم 37 لعام 2021 بشأن السجل التجاري، على أنه يجدد قيد المنشأة في السجل التجاري خلال المدة التي تحددها السلطة المختصة.

وبالتالي فإن السلطة المختصة هي المعنية بتحديد مدة السجل التجاري، بحيث يتوجب على مالك السجل تجديد ذلك السجل، وإلا لن يتمكن من ممارسة النشاط الذي يقوم به وما يتصل بذلك النشاط من إجراءات تتعلق بالمصارف والتأمين وغير ذلك.

ويشترط لتجديد السجل التجاري في الإمارات وفق أحكام المادة السادسة المذكورة الشروط التالية:

  • استيفاء كافة المتطلبات التي تطلبها الجهات المعنية ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي للمنشأة، بمعنى إذا كانت المنشأة تمارس نشاطاً تجارياً يتوجب عليها استكمال كافة متطلبات وزارة التجارة، أما إذا كانت تعمل في مجال النقل، فيتوجب عليها أن تستكمل كافة المتطلبات التي تطلبها الجهات الحكومية المختصة بالنقل في الإمارات.
  • يجب تقديم صورة مصدقة عن عقد إيجار مقر المنشأة أو صك ملكية للمقر.
  • يجب أن يتم تقديم البيانات الشخصية الخاصة بمالكي المنشأة، فإذا كانوا إماراتيين يتوجب تقديم صورة عن الهوية الإماراتية، وإذا كانوا أجانب يتوجب تقديم صورة عن جواز السفر وعن الإقامة ساريين المفعول.

ما طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات؟

نصت المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري الإماراتي على طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات على النحو التالي:

  1. يتم تقديم طلب تجديد القيد في السجل التجاري إلى السلطة المختصة وفق النموذج المعد لذلك.
  2. يتم إرفاق كافة المستندات المؤيدة لصحة البيانات الواردة في الطلب.
  3. تقوم السلطة المختصة بدراسة الطلب، والتحقق من استيفائه للشروط والوثائق والبيانات المطلوبة.
  4. تصدر السلطة المختصة قرارها بشأن تجديد السجل خلال المدة المحددة بحسب أنظمتها، على أن تسري المدة من تاريخ استكمال متطلبات تجديد القيد.
  5. في حالة الموافقة على طلب تجديد القيد في السجل التجاري، تصدر السلطة المختصة رخصة تجديد القيد بذات رقم قيد المنشأة المسجل لأول مرة في السجل التجاري.
  6. يتم إصدار تجديد قيد السجل التجاري وفقاً للمدة التي تحددها السلطة المختصة، بعد أن يتم سداد الرسوم المقررة بهذا الشأن.

كما يمكن تجديد قيد السجل التجاري إلكترونياً عبر موقع وزارة الاقتصاد الإماراتية، وسنأخذ كمثال على ذلك تجديد قيد الشركات المساهمة الخاصة، والذي يتم على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الاقتصاد الإماراتية.
  2. الذهاب إلى الصفحة الرئيسية، ثم إلى صفحة الخدمات الإلكترونية، ثم الدخول إلى خدمات الشركات.
  3. تعبئة نموذج طلب التجديد من خلال الخدمات الإلكترونية.
  4. متابعة الطلب إلكترونياً.
  5. تلقي الملاحظات والموافقات إلكترونياً.

إن أهم الوثائق المطلوبة لتجديد السجل التجاري في الإمارات

الأسئلة الشائعة

من أهم الوثائق المطلوبة لتجديد السجل التجاري في الإمارات تقديم صورة طبق الأصل عن السجل التجاري، وتقديم بيانات مالكي المنشأة، يضاف إلى ذلك تقديم براءة ذمة بأن المنشأة قد سددت كافة الالتزامات المالية المترتبة عليها.
يتطلب تجديد قيد السجل التجاري للشركات المساهمة الخاصة تقديم صورة طبق الأصل عن الرخصة التجارية، ومحضر اجتماع الجمعية العمومية السنوي، وآخر ميزانية معتمدة من المدقق الخارجي، وإضافة إلى ذلك قائمة ببيانات المساهمين معتمدة من أمين سجل الأسهم للشركة.

وفي ختام مقالنا الذي بينا لكم من خلاله طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات، فإننا ننصح كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن موضوع مقالنا، أن يبادر إلى طلب الاستشارة القانونية من قبل أفضل محامي تجاري في الإمارات لدى مكتبنا.

قد يهمك الاطلاع على خطوات فتح سجل تجاري في الامارات، وأنواع السجل التجاري في الإمارات، ومعرفة طريقة التنازل عن السجل التجاري في الإمارات.


المصادر:

اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري الإماراتي.

Open chat
هل تحتاج مساعدة؟
تواصل معنا عبر واتساب
اتصل بنا